قسم الطب النووي


عن قسم الطب النووي

الطب النووي هوالفرع الطبي الذي تستخدم فيه المواد المشعة (النظائرالمشعة ( radioisotopes لتشخيص بعض الأمراض وعلاج البعض الآخر،وقد سمي بالنووي نسبةً إلى نواة الذرة وهي مصدرالإشعاع المنبعث من هذه المواد المشعة ،ويعتبرالطب النووي من أحدث تطبيقات التكنولوجيا في المجال الطبي. وهو يزداد تطورا وتوسعا يوما بعد يوم وقد تقدم في العشر سنوات السابقة الى درجة أنه اصبح يحتل جزءا مهما في التشخيص الطبي. فالطب النووي يعتمد على حقن مواد مشعة غالبا بالوريد ثم بواسطة اجهزة خاصة يتم التقاط الاشعاع الذي يصدر من العضو المراد فحصه والموجهة تجاهه القاما الكاميرا
استخدام المواد المشعة في العلاج:
تستخدم المواد المشعة في حالات كثيرة وتأتي بنتائج مشجعة مثل استخدامها في علاج بعض الأورام الخبيثة وعلاج تسمم الغدة الدرقية و من أمثلة المواد المشعة الآتي:
الكوبالت وهو من المواد المشعة المستخدمة منذ وقت بعيد و يستخدم في علاج بعض الأورام السرطانية مثل سرطان الحنجرة وسرطان المثانة البولية وسرطان المخ والعظام والرحم.
السيزيوم المشع الذي يستخدم في علاج سرطان الثدي ومرض هودشكن
الراديوم المشع ويستخدم على هيئة بذور أو إبر تزرع في مكان المرض في حالات مثل سرطان اللثة وسرطان عنق الرحم
الذهب المشع ويستخدم في حالات سرطان وأورام الغدة النخامية
اليود المشع وهو نظير مشع يستعمل بكثرة في تشخيص أمراض الغدة الدرقية وأيضاً في علاج بعض منها.
- تشخيص وعلاج المرضى بالطريقة المثلى
- تدريب العالملين في مجال الطب النووي بالوسائل والتقنيات المتطورة
- عمل الدراسات والبحوث في مجال الطب النووي

الرؤية

"أن يكون القسم من الإقسام المميزة في تقديم خدمة الطب النووي غي أفريقيا"

الطب النووي

الرسالة

"تفديم خدمة عالية الجودة في مجال التشخيص الوظيفي والعلاج عبر الإلتزام بالمعايير العالمية في تقديم خدمة الطب النووي وتبني خطط تضمن إستمرارية وتطور الخدمة"

الطب النووي


إتصل بنا